recent
أخبار ساخنة

لن تترك قراءة سورة الكهف بعد اليوم

 



 في حديث صحيح يوجه النبي عليه الصلاة والسلام المؤمنين إلى قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، فقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام:

(( من قرأ سورة الكهف كما نزلت كانت له نوراً يوم القيامة ))

[ إرواء الغليل عن أبي سعيد الخدري ]

     وهناك أحاديث أخرى، المطلوب أن تقرأ يوم الجمعة بالذات لماذا ؟
     أيها الأخوة الكرام، في هذه السورة أربع قصص، القصة الأولى قصة أصحاب الكهف، شباب مؤمنون كانوا يعيشون في بلدة كافرة، وكان أهلهم من الأثرياء، أي كانوا يسكنون القصور، وفيها ما لذّ وطاب، ورغباتهم محققة، وطموحاتهم ميسرة، لكن أهل هذه البلدة كانوا فيها بعيدين عن الله عز وجل، فآثروا أن يسكنوا في الكهف، وفرق كبير كبير كبير بين سكنى القصر وسكنى الكهف لأنهم آثروا طاعة الله عز وجل:

﴿ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ (16) ﴾

(سورة الكهف)

     رحمة الله أثمن عطاء تناله من الله، لا حدود لها، سكينة ؟ سكينة، راحة نفسية ؟ راحة نفسية، شعور بالرضا ؟ شعور بالرضا، توفيق إلى كل شيء ؟ آثروا رحمة الله، قال تعالى:

﴿ وَرَحْمَةٌ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (157) ﴾

( سورة آل عمران)

     آثروا السكنى في الكهف على حياة ناعمة لكنها منقطعة بالموت، آثروا حياة خشنة فيها مرضاة الله عز وجل، وبعدها تأتي الجنة التي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

 

     كم واحد منا يحتاج إلى هذا الدرس ؟ ينبغي أن تقرأ كل جمعة، فلان تأتيه وظيفة دخلها كبير لكنها لا ترضي الله ليس فيها نفع للمسلمين بل فيها إيقاع الأذى بالمسلمين، هناك ألف طريق وطريق لكسب المال، ينتج عن هذا الكسب مضرة للمسلمين، أحياناً يغش البائع بطريقة ذكية جداً لا تكشف فيحصّل أموالاً طائلة، وأحياناً يقنع بربح قليل مع نفع المسلمين فيرقى عند رب العالمين، هذه القصة يحتاجها كل مسلم اليوم، أصحاب المصانع، أصحاب المصانع الغذائية، قد يشتري مادة انتهى مفعولها فيها حسم يقدر بثلاثين بالمئة، رأسماله يقل عن الآخرين 30%، أرباحه تزيد ثلاثين بالمئة، لكن هذا الطفل الصغير الذي اشترى بعشر ليرات قطعة حلوى في المدرسة ما نفعته، أيها الصانع أطعمته مادة انتهى مفعولها، أما حينما تقنع بربح قليل وتنفع أطفال المسلمين ترقى عند الله، يقاس على هذه القصة مليون حالة نحتاجها اليوم، تركوا القصور وما فيها من متع ومباهج وطعام نفيس وسكنوا في الكهف:

﴿ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا (16) ﴾

(سورة الكهف)


--------------------------------------------------------------

لتحميل تفسير القرآن الكريم كاملاً  .... صوت فقط 

للدكتور محمد راتب النابلسي .... اضغط على الرابط التالي : 

👇👇👇👇👇

https://www.ashekalaksa.com/2020/04/blog-post_5.html

google-playkhamsatmostaqltradent