recent
أخبار ساخنة

ماهي مفاتيح زيادة الرزق ؟؟ .... للدكتور محمد خير الشعال


وهناك أسباب متعددة لزيادة الرزق نورد بعضها بإيجاز...
1. الاستغفار: فقد قال تعالى على لسان نبيه نوح عليه السلام { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً } [نوح:10-12].
2. تقوى الله عز وجل، فقد قال تعالى: { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ } [الطلاق:2-3].
3. الشكر، قال تعالى: { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ } [إبراهيم:7]،
4. صلة الرحم فعن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « مَنْ أَحَبَّ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِى رِزْقِهِ وَيُنْسَأَ لَهُ فِى أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ » ( متفق عليه )
5. الإنفاق في سبيل الله: يقول الله تعالى { وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ } [سبأ:39].
6. الزواج، قال تعالى: { وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ } [النور:32].
7. الهجرة، فإذا انقطعت أسباب الرزق بأرض فلعلك تجدها في أرض أخرى، ومصداق ذلك قول الله عز وجل: { وَمَنْ يُهَاجِرْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يَجِدْ فِي الأرْضِ مُرَاغَماً كَثِيراً وَسَعَةً} [النساء:100].
ولا يخفى أن إتقان الرجل حرفته، وعنايته بها مع إيفاء حقوق الناس والعدل في المكيال والميزان من أهم ما يعين الرجل في عمله ويرغب الناس بالتعامل معه فيعود عليه بالخير الوفير، وذلك بالإضافة إلى التبكير في طلب الرزق لما في ذلك من بركة تحصلها من دعاء النبي صلى الله عليه و سلم حيث قال : « اللهم بارك لأمتي في بكورها » (مسند أحمد بن حنبل عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ).

رزقك الله من حلاله وأغناك عما حرّم.
google-playkhamsatmostaqltradent